خاتم المرسلين
اهلا ومرحبا اخى الزائر ارجوا من الله ان تستفاد من هذا المنتدى وان يكون خير لك ولنا فى الدنيا والاخرة ومرحب بك من اسرة المنتدى ان تكون زائرنا فى اى وقت ويسعدنا ويشرفنا ان تبقى عضو نشيط معنا .. هدف المنتدى هوا ان نقدم ولو معلومة بسيطة عن ديننا وعن رسولنا الكريم وان نفيد به المجتمع ككل وان نكون سبب فى هداية انسان الى ديننا الحبيب الاسلام وشكرا اخى الزائر
خاتم المرسلين
اهلا ومرحبا اخى الزائر ارجوا من الله ان تستفاد من هذا المنتدى وان يكون خير لك ولنا فى الدنيا والاخرة ومرحب بك من اسرة المنتدى ان تكون زائرنا فى اى وقت ويسعدنا ويشرفنا ان تبقى عضو نشيط معنا .. هدف المنتدى هوا ان نقدم ولو معلومة بسيطة عن ديننا وعن رسولنا الكريم وان نفيد به المجتمع ككل وان نكون سبب فى هداية انسان الى ديننا الحبيب الاسلام وشكرا اخى الزائر
خاتم المرسلين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى بيتكلم عن كل ماهو يتعلق بعلوم الدين والدنيا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النجاسات التى ورد النص بها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
arch_abdallah19
المدير العام
المدير العام
arch_abdallah19


عدد المساهمات : 209
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
العمر : 38

النجاسات التى ورد النص بها Empty
مُساهمةموضوع: النجاسات التى ورد النص بها   النجاسات التى ورد النص بها Emptyالخميس 31 مارس 2011, 18:42

1-2- غائط الإنسان وبوله :

أما الغائط فلقول الرسول صلى الله عليه وسلم – ( إذا وطي أحدكم بنعله الأذى فان التراب له طهور)

و أما البول فلحديث انس أن أعرابيا بال في المسجد فقام إليه بعض القوم فقال النبي – صلى الله عليه وسلم –
0
( دعوه ولا تزر موه ) قال : فلما فرغ دعا بدلو من الماء فصبه عليه

و يدل على نجاستهما أيضا الأحاديث الآمرة بالاستطابة و الغسل و الوضوء منهما


3-4- المذى و الودي :

المذى : ماء رقيق لزج يخرج عند الشهوة كالملاعبة أو تذكر الجماع أو أرادته

ولا يكون دافقا ولا يعقبه فتور وربما لا يحس بخروجه ويكون للرجل و المرآة
و هو في النساء اكثر و هو نجس باتفاق العلماء ولذا أمر النبي بغسل الفرج منه

ففي الصحيحين انه – صلى الله عليه وسلم – قال لمن سأله عن المذى ؟ : ( يغسل ذكره ويتوضأ )

أما الودي : فهو ماء ابيض ثخين يخرج بعد البول و نجس بالإجماع

5- دم الحيض :

ففي الصحيحين عن أسماء بنت أبى بكر قالت : جاءت امرأة إلى النبي –صلى الله عليه وسلم-

فقالت : يا رسول الله إحدانا يصيب ثوبها دم الحيض كيف تصنع ؟

فقال : ( تحته ثم تقرصه بالماء ثم تنضحه ثم تصلى)

فالأمر بغسل الثوب دليل على نجاسة دم الحيض و هذا مجمع عليه .

أما مطلق الدم كالدم السائل من جسد الإنسان أو الحيوان الذي يؤكل لحمه فلا دليل على نجاسته فالأظهر

انه طاهر لكنه يغسل على سبيل النظافة

6- روث مالا يؤكل لحمه :

فعن عبد الله قال أراد النبي – صلى الله عليه و سلم –أن يتبرز فقال ( ائتنى بثلاثة أحجار) فوجدت له حجرين وروثه حمار فامسك الحجرين و طرح الروثه

وقال ( هي رجس)

ومعنى رجس أي: نجس

فدل ذلك على أن روث مالا يوكل لحمه نجسه

أما ما يوكل لحمه – فان لم اكثر غلفه النجاسة – فبوله و روثه و لعابه و لبنه و غير ذلك طاهر

على الأصل


7- لعاب الكلب :

قال النبي – صلى الله عليه وسلم - : ( طهور أناء أحدكم إذا ولغ فيه كلب أن يغسله سبع مرات أولاهن بالتراب)

على أن لعاب الكلب نجس

أما باقي جسد الكلب و شعره _ غير الفم _ فطاهر على الأصل وقد أورد البخاري تعليقا ووصله أبو داود بسند صحيح

عن ابن عمر قال : ( كنت أبيت في المسجد على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – و كانت الكلاب تبول و تقبل و تدبر

في المسجد ولم يكونوا يرشون شيئا من ذلك

8-الميتة:

وهى ما مت حتف انفه ن غير زكاة شرعية وهى نجسة بالإجماع لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – ( إذا دبغ الإهاب فقد طهر )

و الإهاب : جلد الميتة و يستثنى من ذلك :

1-ميتة السمك والجراد : فانهما طاهران لقول النبي - صلى الله عليه وسلم- ( احل لنا ميتتان ودمان : أما الميتتان فالحوت و الجراد

و أما الدمان فالكبد و الطحال )


2-ميتة مالا دم له سائل : كالذباب و النحل و النمل و البق و نحوهما لقول النبي - صلى الله عليه وسلم – ( إذا وقع الذباب في أناء أحدكم

فليغمسه كله ثم يطرحه فان في أحد جناحيه داء و في الأخر شفاء)

3-عظم الميتة و قرنها و ظفرها و شعرها و ريشها كل هذا طاهر على الأصل و قد علق البخاري في صحيحه ( 1/342) : قال الزهوى

في عظام الميتة نحو الفيل و غيره – فأدركت ناسا من سلف العلماء يمتشطون بها و يدهنون منها و لا يرون به بأسا

10- سؤر السباع و الدواب آلتي لا تؤكل لحمها:

السؤر : هو ما بقى من الإناء بعد الشرب

ويدل على نجاسته قول النبي – صلى الله عليه وسلم- : وهو يسأل عن ماء يكون في الفلاة من الأرض وما ينوبه من السباع و الدواب

فقال : ( إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث )

أما الهرة فما دونها فسؤره طاهر لقوله – صلى الله عليه وسلم – (أنها ليست بنجس أنها من الطوافين عليكم و الطوافات )

فائدة:

يذكر بعض العلماء في كتب الفقه و الفروع أنواعا أخرى من النجاسات مثل : القيء – الدم – القيح – الصديد – الخمر

لكن لم يقم الدليل الصحيح على أنها نجسة و الأصل الطهارة ما لم ينقل عنها ناقل صحيح فنحكم على هذه الأمور أنها

طاهرة و الله اعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khatmmorsalen.yoo7.com
محمود
عضو جديد
عضو جديد
محمود


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
العمر : 39

النجاسات التى ورد النص بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: النجاسات التى ورد النص بها   النجاسات التى ورد النص بها Emptyالجمعة 08 أبريل 2011, 16:16

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النجاسات التى ورد النص بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحرب على الإسلام والتغريب أهم المشكلات التى تواجه المسلمين
» المرأه الذكيه هى التى تتزوج واحد عصبى ..تعرفون لماذا ؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خاتم المرسلين :: قسم المصطفى ( عليه افضل الصلاة والسلام ) :: فقه السنة للنساء - قسم خاص للمراة :: 1- احكام الطهارة-
انتقل الى: